السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
أول منتدى عربى رائد في مجال تربية الأرانب ومستلزماتها ... يضم صفوة خبراء المجال ويعتبر الوجهة الأولى لمربي الأرانب فى العالم العربي ، حيث يساعد
أصحاب الأرانب والحيوانات بأمورتربيتها ورعايتها وكيفية التعامل معها ، تجد به أيضا كل ما يهمك عن الزراعة وتربية كافة الحيوانات والطيور . الى جانب هذا
يضع موقعنا سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
اعلانات الموقع المدفوعة
  منتدى الأرانب للجميع  :: اسلاميات :: القسم الاسلامى العام



تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد



شروط الأضحية والمضحى
كاتب الموضوعرسالة
hamada2001


مراقب أقسام الحيوانات المتنوعه
مراقب أقسام الحيوانات المتنوعه
<b>الإنتساب</b> الإنتساب: 24/04/2009
<b>الجــنـس</b> الجــنـس: ذكر
<b>المساهمات</b> المساهمات: 2362
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى: 20
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز: 4427
<b>العمر</b> العمر: 50
<b>المدينة</b> المدينة: ميت غمر-الزقازيق
المهنه: طبيب بيطرى

مُساهمةعنوان المشاركة: شروط الأضحية والمضحىمرسل: الثلاثاء يوليو 26, 2011 7:19 pm


أحكام الأضاحى ,حكم الأضحيه ,حكم المضحى,كيف تختار الأضحية ,شروط الأضحية


كل عام انت بخير ...سيهل علينا رمضان وفقنا الله لصيامه وقيامه والعمل الصالح فيه وبعده اللهم آمين واستعدادا للأضاحى نعرف بها وشروطها ...تقبل الله منا ومنكم



أحكام الأضاحي

مختارة بتصرف من أحكام الهدي والأضاحي

لفضيلة الشيخ
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ

بسم الله الرحمان الرحيم

أحمد الله شاهدا أنه لا غله إلا هو الحي القيوم , القائم بالقسط العزيز الحكيم . وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله , وأشهد أنه بلغ الرسالة , وأدى الأمانة , ونصح الأمة , وجاهد في الله حق الجهاد .
فهذا الموضوع مهم ; لأنه متعلق بعبادة عظيمة يحبها الله جل وعلا ويرضاها ألا وهي إراقة الدم تقربا إلى الله جل وعلا .
أحكام الأضاحي

الأضحية : هي ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام مخصوصة في يوم الأضحى وثلاثة الأيام بعده سواء أكان في مكة أو في غيرها للحاضر وللمسافر بنية التقرب لله .
أصل مشروعية الأضاحي

هذه السنة مضت بفعل إبراهيم عليه السلام حديث إن أصل الذبح كان فداء لإسماعيل عليه السلام من الذبح . والمقصود من ذلك المنة بما عوض الله جل وعلا إبراهيم عليه السلام عن ذبح ولده وقرة عينه بذبح الكبش .
وضحى عليه الصلاة والسلام حضرا وسفرا ; بل ضحى في مكة لما حج عليه الصلاة والسلام .
وقال ابن القيم وغيره من اهل العلم إن سنة الأضاحي والتقرب إلى الله جل وعلا بالدم موجودة بين أكثر اهل الملل ; بل قال كل أهل الملل ; لأنها من سنن المرسلين القديمة التي أمر الله جل وعلا أنبياءه بها .
فضل الأضاحي

أولا : فالذبح في الأضحية فيه إعلان من كل مسلم للشعار العظيم الذي قال فيه جل وعلا :{قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين , لا شريك له}(الأنعام:162-163) فالنسك ومنه الذباح لله جل وعلا رب العالمين لا شريك له سبحانه وتعالى .
الثاني : أمر الأضاحي ليس من أمر العادات بل هو دليل على تقواك لله جل وعلا وعلى تقربك إليه ورغبتك فيما عنده . قال سبحانه :{ ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}(الحج:32) .
الثالث : قال جل وعلا {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم}(الحج:37)
ومعناها قوله عليه السلام Sad(ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا هو أعظم عند الله أو أحب غلى الله من إراقة الدم وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض)) .
حكم الأضاحي

الراجح من قولي أه العلم أن الأضحية سنة مؤكدة , وفضلها عظيم وليست بالواجبة على أعيان المسلمين .
ويدل على عدم الوجوب أن أبا بكر رضي الله عنه ترك التضحية , وكذلك ابن عباس وعدد من الصحابة , خشية أن يرى الناس أن التضحية واجبة .
أنواع الأضاحي

يضحي بالإبل والبقر والغنم بنوعيها الضأن والمعز , وهو موقع إجماع بين أهل العلم . الترتيب في الفضل هو للإبل ثم للبقر ثم للغنم ; وذلك لقوله عليه الصلاة والسلام في المسارع للجمعة : ((من راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة , ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة , ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا)) فدل على أن هذه الثلاث مرتبة . أما إذا كان البلد المساكين فيه يفرحون فيه بالضأن أعظم أو لا يستسيغون أكل لحم الإبل فإن لأمر يختلف ; لأن المقصود من الأضاحي القربة لله جل وعلا وان يكون في ذلك طعمة للمساكين .
والغنم قسمان : معز وضأن فالأفضل منهما الأغلى ثمنا والأسمن ; الأوفر لحما , ثم يلي ذلك من جهة اللون , إذا كان أبيض , ثم أشهب ولو خالطه سواد قليل أو حمرة أو صفرة , ثم يليه الأسود .
وفي الضأن بخصوصه فإن التصحية بالذكر أفضل من التضحية بالأنثى هذا واحد , والثاني أن الخصي غير مقطوع الذكر يجزئ في الأضحية ; لكن الأفضل الذكر غير المخصي .
نوع بهيمة الأنعام له أثر في التفضيل وذلك مرتبط بثمنها , فالنوع الأفضل عند الناس والأعظم التضحية به أفضل , فما كان أفضل سلالة في نفس النوع فهو من جهة التضحية أفضل .
شروط الأضاحي

من جهة السن : يجزئ الثني يعني الذي ظهرت له ثنيتان :
في الإبل : ما أتم خمس سنين فأكثر .
وفي البقر : ما أتم سنتين فأكثر .
وفي الغنم : ما أتم سنة فأكثر , إلا أنه رخص في الضأن أن يضحى بجذع أي ما أتم ستة أشهر .
من جهة الصفات : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا فقال ((أربع لا يجوز في الأضاحي : العوراء البين عورها , والعرجاء البين عرجها , والمريضة البين مرضها والعجفاء التي لا تنقي)) .
والعرجاء التي لا تستطيع المشي مع صحاح الماشية .
والعلماء هنا اختلفوا هل غير هذه الأربع المذكورة في الحديث تؤثر في الإجزاء ؟ والصواب : أنه يقتصر في العينين هو أولى من العور , ومثل كسر أحد الرجلين هذا أعظم من العرج وأشباه ذلك مما هو أولى مما ذكر .
أما ما لم يكون مذكورا في هذه الأربع مثل بعض العيوب التي لا تؤثر في ثمنها تأثيرا بالغا فإن هذا لا بأس به , مثل انقطاع قليل الأذن , ومثل الخروق في الأذن , مثل قلة الصوف فيها , وأشباه ذلك مثل انقطاع الإلية يعني إلية الخروف أو أشباه ذلك هذا لا يؤثر .
مسألة مهمة : إذا اشترى أضحية ثم تعيبت عنده ; يعني صارت عرجاء أو عوراء أو انكسرت رجلها , فهو مؤتمن عليها لأن لها حكم الأمانات , والحكم يختلف باختلاف حال الذي يريد التضحية بها : إن كان لم يفرط فلا حرج عليه يذبحها ولو معيبة إنما تعيبت بعد شرائه لها . إذا كان مفرطا فإنه يضمن غيرها في حال كونها واجبة , وأما إذا كانت مستحبة فإنه يستحب أن يضمن غيرها .
________________________________________
أحكام المضحين وصفة الذبح
أحكام المضحين

أولا : روى مسلم في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا دخلت العشر واراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أضفاره ولا من بشرته شيئا" والنهي الأصل فيه التحريم وهو الصحيح . بخلاف المضحّى عنه فإنه لا يلزمه ذلك .
ثانيا : المضحي يستحب له أن يذبح أضحيته بنفسه , ويذكر اسم الله عليها وجوبا , إذا كان لا يحسن فإنه لا يستحب له , فإن وكل غيره فإنه يستحب له أن يشهد إراقة الدم وان يذكر هو أيضا مع الذابح اسم الله عليها . وينتبه في الذبح أنه يذبح عنه من هو مأمون العقيدة .
ثالثا : يستحب له أن يقسمها ثلاثا ; يعني أن يجعل ثلثا يأكله , وأن يجعل ثلثا يهديه , وان يجعل ثلثا يتصدق به . حمل أهل العلم الصدقة على الوجوب بما تطعم به مسكين , وهذا مما يتركه كثير من الناس يقسمون الأضاحي ولا يتصدقون بشيء منها , وهذا لا يجزئ , وليست أضحية حينئذ . أما أن يفرق هكذا هذا يهدي لهذا وهذا يهدي لهذا من دون أن يطعم منه المساكين , فهذا غير مجزئ لأنه يجب أن يتصدق لقول الله جل وعلا : {فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر}(الحج :36) .
صفة الذبح

الإبل : توجه بحيث يكون خروج الدم إلى القبلة , تكون قائمة معقولة اليد ثم يطعنها في الوحدة ويحرك قليلا فهذا النحر , ثم يحرك بشدة فيندفع الدم بقوة , ثم تسقط الإبل بطبيعتها , ثم يتِم بعد ذلك .
وأما البقر والغنم : فتوضع على جنبها الأيسر وتوجه غلى القبلة وتذبح بسكين حادة ماضية .
يسمِّي الله وجوبا عند تحريكه يده ; يعني قبل أن يخرج الدم يقول : "بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك" . ويذكر أن الأضحية عن نفسه وعمن ضحى عنهم . ثم يحرك يده ويذبحها ولا يكسر الرقبة , ويتأكد من أنه يمضي الآلة الحادة حتى يبري المريء , ويبري الودجين والدم يخرج بقوة ; لأن في هذا إسراعا في إزهاق الروح وإراحة للذبيحة . ثم بعد ذلك يتركها حتى تبرد , ولا يسرع في سلخها قبل أن تبرد لأن هذا فيه نوع إيذاء لها .
متى يبتدئ زمن الأضحية وينتهي؟

بانتهاء الناس من الصلاة وخطبة العيد هنا بداية الذبح ولو لم يحضر الصلاة , فإذا كان في بلد فيه أكثر من مسجد يصلى فيه العيد فبأسبقها , وأيام الذبح أربعة الأول يوم النحر وأفضلها .
التشريك في الأضاحي

يجوز أن يشترك سبعة أشخاص في واحدة من الإبل , وسبعة في واحدة من البقر وتجزئ عن الجميع أضحية . لو اشتركوا بعضهم يريد الأضحية وبعضهم يريد اللحم , فكذلك يجزئ عنهم ; لكن بشرط أن يشتركوا جميعا كلِّ على نيته قبل الذبح . والسّبع من الإبل , والسّبع من البقرة لا يجوز فيه الإشتراك أيضا , فلا يجوز أن يضحي مثلا يقول هذا السبع من البدنة عني وعن أهل بيتي , لا يشترك في سبع البدنة فوق واحد .
الشاة -من المعز ومن الضأن- هذه تجزئ عن واحد وعمن يدخله الواحد في أضحيته ; لكن التشريك في الشاة لا يجوز ولا يجزئ , وإذا كان جماعة يسكنون مكانا واحدا نفقتهم واحدة وأكلهم واحد , لهم حكم الأسرة الواحدة , ويجوز أن يشتركوا في أضحية يضحيها واحد منهم عنه وعن من في هذا الدار جميعا .
مسألة : إذا اجتمع يوم العيد يعني يوم الأضحى أو أحد أيام التكبير أضحية وعقيقة يجزئ أن يضحي عنه وعن ولده وتكون أضحيته عن ولده عقيقة له ; لكن هذا ليس هو الأفضل بل كل له سبب .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد

تم بحمد الله


د . ابراهيم عبد اللطيف
7133574-012
7576911-011
www.rabbitsforall.com
وما العيش الا عيش الآخرة
*******
وغدا نلقى الأحبة محمد وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفحة 1 من اصل 1
نافدة الرد السريع
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة





حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الأرانب للجميع

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة